,

محاكمة نشطاء الريف : الزفزافي يجبر النيابة على شرب مياه مشكوك فيها وسط المحكمة

لأكثر من 20 دقيقة تأجلت جلسة محاكمة ناصر الزفزافي ونشطاء الريف بسبب التماس قدمه النقيب عبد الرحيم الجامعي لرئيس الهيئة من أجل التخابر مع موكله.

وفاجأ الزفزافي الحضور في بداية الجلسة عندما أشهر أمام الهيئة قنينة ماء تحول لونه بسبب الصدأ إلى البني. الزفزافي قال لرئيس الهيئة : “واش هاذ الما يقدر شي مسؤول يعطيه لولادو يشربوه”، قبل أن يتدخل النقيب الجامعي  مطالبا رفع الجلسة مؤقتا.

وأضاف المعتقل: “سيدي القاضي؛ عندما كنا ندخل في إضراب عن الطعام لم يكن ذلك ابتزازا، وإنما من أجل ايصال الحقيقة”. كما أوضح الزفزافي أن “هذه الأوضاع، من تلوث الماء وغيره، سبق للمعتقلين أن أشعروا بها المجلس الوطني لحقوق الإنسان والمحكمة، والنيابة العامة أيضا”.

والتمس النقيب عبد الرحيم الجامعي، عضو هيئة دفاع “معتقلي الريف”، أمام هذا المستجد، منح المحامين مهلة للتخابر بينهم والمتهم ناصر الزفزافي. وقد استجاب القاضي الطرشي لذلك برفع الجلسة 15 دقيقة.

وشرب ممثلا النيابة العامة معا  بعد ذلك من الماء الذي قدمه ناصر الزفزافي، ليؤكد حكيم الوردي أنه “سيتم البحث في مصدر هذا الماء”، معبرا عن أسفه على “هذا التشويش الذي طال المؤسسة السجنية”.

“حضي المعتقلون بكافة ما يتمتع به السجناء من حقوق طيلة عشرة أشهر، والسجن مفتوح للمؤسسات القضائية، وهم يتمتعون بصحة جيدة بدليل تجاوبهم مع المحكمة، والقول بأن وضعهم الصحي مزر كلام ينزع المصداقية عمن يردده”، يقول الوكيل العام، ورد على ملتمس النقيب الجامعي بالانتقال للسجن بـ: “لا وجود لأي نص قانوني يمنحكم صلاحية الوقوف على الأوضاع بالمؤسسة السجنية”.

وعاد ناصر الزفزافي ليطلب من المحكمة منحه الفرصة للاتيان بدليل يكذب ما جاء على لسان النيابة العامة، وقال: “نحن نشكو لكم ما يجري، أقسم أننا انتظرنا ساعة لزوال الصدأ”، ثم تدخل المعتقل محمد المجاوي متحدثا عن الأوضاع التي يشتكي منها المعتقلون بالجناح رقم 6 في “عكاشة”.

جدير بالذكر أن الجلسة شهدت، خلال فترة الاستراحة التي دامت أكثر من ساعة، ترديد المعتقلين وأسرهم شعارات وهتافات مطالبة بالحرية، مرفوقة بزغاريد من طرف النساء الحاضرات، كما رددوا شعارات بالأمازيغية الريفية والعربية الدارجة، من قبيل: “علاش جينا واحتجينا، الحرية ليبغينا”، و”عاش الشعب عاش .. ريافة ماشي أوباش”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المساواة في الإرث: دعوة إلى التفكير

صحيفة بريطانية : ملكة إنجلتلرا من نسل الرسول وابنة عم الملك محمد السادس