, , ,

بالفيديو : عطوان: حملة المقاطعة في المغرب “نسخة منقحة” من الربيع العربي وهي عُنوان “التَّغيير” في المُستَقبل

قال الكاتب الصحفي الفلسطيني عبد الباري عطوان، رئيس تحرير صحيفة رأي اليوم، إن المنطقة العربية تشهد نوعا جديدا من المطالبات بالإصلاح مستدلا بالإحتجاجات التي عرفتها المملكة الأردنية مؤخرا، وكذا حملة المقاطعة التي يقودها نشطاء مواقع التواصل في المغرب.

واعتبر المتحدث أن الدول العربية تعيش “نسخة منقحة” من الربيع العربي، تطالب بالإصلاح، وتسعى إلى إعلاء كلمة الشعب، مشيرا إلى أن المغرب يشهد حراكا شعبيا مهما من خلال حملة مقاطعة منتجات 3 شركات رئيسية في البلاد، بسبب غلاء أسعار منتجاتها.

وشدد عطوان في تسجيل مصور بثه على موقع يوتيب على أن حملة المقاطعة في المغرب حملة ناجحة، مضيفا بأن الشارع الأردني بدوره، انتفض لنفس الأسباب بأن قال للمسؤولين “كفى” ونجح في ذلك.

وفي السياق ذاته كشف عطوان ما أسماها “الأسباب الحقيقية” التي دفعت بالإحتجاجات الشعبية التي عرفها الشارع الأردني خلال الأسبوعين الماضيين، والتي أدت إلى استقالة رئيس الوزراء هاني الملقي، مشيرا إلى أن دول الخليج متورطة في خنق الأردن ماليا بتواطئ أمريكي.

واعتبر المتحدث أن السعودية والإمارات عاقبتا الأردن على رفضه المشاركة في الحرب اليمنية بقطع المساعدات عنه، مما شكل سببا رئيسيا في تأزم الأوضاع في المملكة بالنظر إلى أن هذه المساعدات تمثل جزءا كبيرا من ميزانية البلاد.

وأضاف عطوان بأن هذه العقوبة للأردن جاءت أيضا بإيعاز أمريكي بعد غضب واشنطن من عمان إثر رفضه التجاوب مع ما يسمى “صفقة القرن” وعدم قبوله بتحويل القدس إلى عاصمة للكيان الصهيوني.

اليوم 24

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

واش حنا كمواطنين منستاهلوش مدن نقية ومقادة بحال كيفاش كيكونوا المدن أثناء الزيارة الملكية.. عشرات السنين هادي والحالة باقا هي الحالة.. حتى يكون جاي الملك عاد ينبتو الجرادي والورد يكبر ويتلون

بالفيديو. مغربية حاملة كتعاود كيفاش كان مشغلها فحقول اسبانيا غايغتاصبها